دعوة لنشر كتاب علمي

يعتزم مركز الموسيقى العربية والمتوسطيّة (النجمة الزهراء) نشر كتاب علمي يضمّ مجموعة من المقالات العلميّة حول المسيرة الفنّيّة والأعمال الموسيقية للفنان الموسيقار محمد التّريكي، وذلك بمناسبة الذّكرى العشرين لوفاته.

يُعتبر الفنان محمد التريكي من أبرز الموسيقيين التونسيين وشاهدا على قرن من الموسيقى التونسية، أتقن العزف على آلة الكمنجة وهو من الأوائل الذين غيّروا الطريقة التقليدية لمسكها من الوضع على الفخذ إلى الوضع على الكتف. درّس الكمنجة والمواد الموسيقية في إطار المعهد الرشيدي ومعاهد التربية والتعليم، حيث تتلمذ على يديه العديد من الموسيقيين التونسيين.

تحمّل محمد التريكي مسؤولية قيادة الفرقة الموسيقية للمعهد الرشيدي، كما أشرف على عمليّة التدوين الموسيقي لنوبات المالوف التونسي ومجموعة من الازجال والأغاني العتيقة والفوندوات، تميز بغزارة إنتاجه وتنوعه، حيث لحّن الأغنية والقصيدة والموشح والنشيد والموسيقى الآلية من سماعيات وبشارف ومعزوفات من بينها نمط "السّير" الخاصّ بالموسيقى العسكريّة. كما لحّن الأوبيرات للمسرح الغنائي في إطار جمعية الكوكب التمثيلي وموسيقى أوّل فيلم تونسي طويل غنائي عنوانه « مجنون القيروان ».

تتمحور المقالات المقترحة حول المواضيع التالية :

  1. 1. محمّد التريكي ودوره في تدوين المالوف التّونسي ( إشكاليّات التّدوين).
  2. 2. محمّد التريكي ملحّنًــا : دراسة وتحليل أعماله الموسيقية.
  3. 3. محمّد التريكي والتّعليم الموسيقي في تونس.
  4. 4. محمّد التريكي وتأثيره في أساليب العزف على الكمنجة في تونس.

 

تخضع المقالات الـمـُقترحة للضوابط التّالية :

 

1- اللغة : العربيّة.

2- عدد الكلمات في كل مقال : من 2500 كلمة إلى 7000 كلمة (باعتبار البيبليوغرافيا).

3- الشكل والمحمل : مقال في شكل Doc X أو RTF، دون أي تنسيق،(سطر فارغ بين الفقرة والفقرة).

4- الخطّ وتباعد الأسطر : Times New Roman، حجم 16، دون أي تنسيق.

5- كتابة النوتة : استعمال وجوبا برمجيّة Musescore، دون أي تنسيق. (إرسال ملفّ المدوّنة الرّقميّة على حاله في البرمجيّة). يمكن تحميل البرمجية من الموقع التالي : https://musescore.org/fr  

6- المراجع : الإكتفاء في متن النّصّ بلقب الكاتب وتاريخ النشر ورقم الجزء (إن وجد) ورقم الصفحة بين قوسين على النّحو التالي : (المقّري، 1968، ج.3 : 156). ويقع تدوين المراجع كاملة آخر المقال وفق النهج التالي :

  • أ - بالنسبة للكتب : الكاتب (اللقب، الاسم)، العنوان (بخطّ غليظ)، السلسلة، المجلّد، المدينة أو البلد، الناشر، السنة، عدد الصفحات.
  • ب - بالنسبة للمقالات (في إطار كتب جماعيّة) : الكاتب (اللقب، الاسم)، «العنوان»، الموسوعة أو الكتاب أو المجلّة (بخطّ غليظ)، اسم المسؤول في الكتاب الجماعي، رقم التسلسل (إن وجد)، المدينة أو البلد، الناشر، التاريخ، صفحات المقال.
  • ت - بالنسبة للمقالات (في إطار مجلّات علميّة) : الكاتب (اللقب، الاسم)، « العنوان »، الموسوعة أو الكتاب أو المجلّة (بخطّ غليظ)، اسم المسؤول في الكتاب الجماعي، عدد الـمجلّة، المدينة أو البلد، الناشر، التاريخ، صفحات المقال.
  • ث - مصادر انترنات : الكاتب (اللقب، الاسم)، العنوان، التاريخ ، عنوان الرّابط، (تاريخ التصفّح).
  • ج - الصور والرسوم : ترسل الصور والرسوم على حِــدة ( مرتّبة بأرقام)، ذات جودة عالية وجوبا (300 dpi).

 

* ملاحظة : يخضع تدوين المراجع الأجنبيّة إلى نفس المقاييس مع استبدال الخطّ الغليظ بالخطّ العادي المائل (Italique) .ترسل المقالات والصور مرفقة بسيرة ذاتية للكاتب في أجل أقصاه يوم 25 ديسمبر 2017. على البريد الالكتروني التالي : publication@cmam.tn

 

التنسيق العلمي : د. أنيس القليبي

Loading the player...

الخزينة الصوتية الوطنية

الخزينة الصوتية الوطنية

أرشيف البارون ديرلانجي

أرشيف البارون ديرلانجي

زيارة إفتراضية

زيارة إفتراضية


© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services