القطع الفنية

تشكّل التحف والقطع الفنية، ذات الأصول المتنوعة التي جمعها البارون ديرلنجي، مجموعات متحفية قيمة يزدان بها قصر النجمة الزهراء. وعلى الرغم من عددها (حوالي 2600 قطعة) وتنوّع مصادرها واختلاف طُرزها، فإنّ وجودها بالقصر نجح في تحقيق توازن وتناغم بينها وبين المعلم الذي يحتضنها، وخلق علاقة جدليّة بينهما تجعلنا لا نتصور القصر بدونها وتجعلها تفقد جانبا من قيمتها خارج جدرانه. وبالنظر الى أن قصر النجمة الزهراء هو بيت تحوّل الى متحف ، فإن المجموعات المتحفية الموجودة به مستقرة ولا تتطور عدديا. ومن أبرز هذه المجموعات :

  • مجموعة السجاد والزرابي الشرقية (بالأساس الفارسيّة والتركيّة) والتي تشتمل على السجاد المحاك بالعقد على نول عمودي وعلى الأكلمة (جمع كليم) المنسوجة على نول أفقي.
  • مجموعة الخزفيات والقطع المصنوعة من البورسلين أو الخزف الصيني.
  • مجموعة اللوحات الزيتية التي رسمها البارون ديرلنجي بالأساس.
  • مجموعة المحفورات اليابانية.
  • مجموعة الحليّ التقليدية التونسية والتحف الفضيّة.
  • مجموعة التحف المصنوعة من الزجاج بما فيه الزجاج المنفوخ المستجلبة من ايطاليا (البندقيّة) وتركيا (بيكوز).
  • قطع الأثاث والصناديق الخشبيّة المطعمة بالّصّدف والعناصر الزخرفية الخشبية التي تزيّن المخادع والأسرّة والسقوف.
  • مجموعة التحف النحاسيّة ( المعدة للزينة أو للاستعمال اليومي).
  • مجموعة الملابس الشخصية التي كانت على ملك البارون والبعض من أفراد عائلته.
  • القطع المنحوتة من الرخام، مثل الأعمدة المرمريّة وتيجان الأعمدة وغيرها.
  • مجموعة المخطوطات العربيّة التي يعود أقدمها إلى القرن الثاني عشر (وقد تم نقل هذه المجموعة الى المكتبة الوطنية التونسية بداية من سنة 2008).

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services