أدوات البحث

أدوات البحث

سعيا الى الإسهام في تطوير البحوث في علم الموسيقى وعلم صناعة الآلات الموسيقيّة في تونس وخاصّة ما تعلّق منها بالموسيقى التونسيّة والموسيقات العربيّة بصفة عامّة،يضع مركز الموسيقى العربية والمتوسطية على ذمّة الباحثين التونسيّين والأجانب عددا من الأدوات التي يمكن الأستفادة منها بشرط أن يدلي الباحث، الذي يرغب في الإطلاع على الوثائق بمختلف أصنافها، بما يثبت قيامه ببحث ذي صبغة جامعية أو مهنية أو شخصية تستدعي الرجوع الى الأرصدة الوثائقية للمركز.

الإطلاع على الوثائق الصوتيّة والسمعية البصرية

لمّا كان الحيز المخصّص للإطلاع على أرصدة الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية من الوثائق الصوتية ضيقا، يتعين على الباحثين الوثائق الحصول على موعد مسبق يضبط قبل 48 ساعة على الأقل إما على عين المكان أو عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.  كما أن الباحث الذي يرغب في الإطلاع على وثيقة من وثائق المركز ملء مطلب في الغرض، إما عن بعد أو على عين المكان يحدد فيه بدقة موضوع البحث وإطاره الأكاديمي.

قاعة الإستماع

يمكن للباحثين إنجاز بحوثهم إما عن بعد  من خلال المنصة المتاحة على شبكة الأنترنيت أو بالاستعانة بالحواسيب الموضوعة على ذمّتهم في قاعة الإستماع وذلك بمفردهم أو بمساعدة موثّقي المركز.
وتقتصر إمكانية الإستنساخ على الوثائق غير المتاحة بالأسواق. ويمكن تقديم طلب الإستنساخ إما على عين المكان أو عن طريق  البريد الإلكتروني. ويتعين على الباحث قبل الحصول على أية نسخة توقيع التزام  يلتزم فيه بعدم استخدام الوثائق التي حصل عليها من الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية إلا لأغراض  شخصية بحتة.

المنصة على شبكة الأنترنيت

تتيح المنصة الإلكترونية //phonotheque.cmam.tn الإطلاع على مجموعات التسجيلات الصوتية والسمعية البصرية  التي تحتفظ بها الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية والتي تمت رقمنتها في سياق عملية رقمنة واسعة النطاق انطلقت سنة 2009، وكذلك على كل الوثائق المصاحبة مثل المطويات والكتيبات والأغلفة والملصقات والصور وغيرها...
وتدير هذا المنصة  حاليا (أفريل 2017) 30 مدونة تتضمن 498 مجموعة وهي: مجموعات الأقراص من فئة 78 و80 و45 و33 لفة والتي يعود القدمها الى سنة 1907،  مجموعة التسجيلات التوثيقية المنجزة في إطار الأنشطة الفنية والعلمية للمركز، رصيد اللجنة الثقافية الوطنية وادارة الموسيقى والتي تم نقلها الى المركز في سنة 1995، رصيد التسجيلات غير المنشورة المنجزة في سياق عمليات الجمع الميداني التي أمنتها في مناطق مختلفة من البلاد التونسية فرق المركز أو باحثون مستقلون حظوا بمساعدة المركز، الرصيد الناتج عن حملة الجمع المدياني التي أنجزها الباحث الألماني الدكتور وولفغانغ لاد في موفى سنة 1960 ، رصيد التسجيلات المنجزة في سياق عملية توثيق العروض الموسيقية المقدمة في إطار أبرز المهرجانات الموسيقية ومن ضمنها مهرجان قرطاج والحمامات  الدولي ورصيد المعهد الرشيدي ورصيد مهرجان تستور للمالوف والموسيقى التقليدية.

الإطلاع على الوثائق المكتوبة 

قاعة المراجع

إلى جانب  رصيد الوثائق الخاصّة بالموسيقى والتي يمكن الإطلاع عليها  على عين المكان، يضع مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة على ذمّة الباحثين أرشيف البارون ردولف ديرلانجي بعد أن تمت رقمنته. ويكتسي هذا الرصيد أهميّة خاصّة ويعكس النشاط الفني والعلميّ المكثف الذي شهده قصر النجمة الزهراء بدفع من البارون ديرلانجي طيلة العشريّتين الأوليين من القرن العشرين.
 

 

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services