أدوات البحث

أدوات البحث

لكي يطوّر مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة البحوث في علم الموسيقى وعلم صناعة الآلات الموسيقيّة في تونس وخاصّة ما تعلّق منها بالموسيقى التونسيّة والموسيقى العربيّة بصفة عامّة، وضع على ذمّة الباحثين التونسيّين والأجانب عددا من الأدوات التي تتمثّل طرق الوصول إليها فيما بعد. ومع أنّ الوصول إلى هذه الأدوات مجّاني، فإنّ على الباحثين تقديم ما يثبت قيامهم ببحوث مصادق عليها ومؤطّرة في مؤسّسات لها الكفاءة اللازمة.
 

مباشرة الوثائق الصوتيّة

لمّا كان الفضاء المخصّص لمباشرة ما بحوزة الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية من رصيد من الوثائق الصوتيّة ضيقا، فإنّ الوصول إلى الوثائق لا يمكن أن يكون إلاّ وفق موعد مسبق يضبط قبل 48 ساعة على الأقل.

قاعة مباشرة الوثائق

يمكن للباحثين إنجاز بحوثهم بالاستعانة بالحواسيب الموضوعة على ذمّتهم في قاعة مباشرة الوثائق وذلك بمفردهم أو بمساعدة موثّقي المركز.

قاعدة المعطيات "رنين"

 "رنين"هي قاعدة معطيات مرجعيّة متعدّدة الحوامل تسمح بإنجاز بحوث حول الرصيد الفونوغرافي. فإذا وقع ضبط الوثيقة المطلوبة على جذاذة يتكلّف أحد حافظي المكتبة باستخراجها من مدخرات المكتبة الصوتية للاستماع إليها. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القاعدة للمعطيات متوفّرة أيضا على شبكة الأنترنات. وتبعا لذلك يمكن الاطلاع عليها ضمن لائحة بعنوان "قاعدة المعطيات" ضمن فرع "الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية" من الموقع.

مقصورات الاستماع

تتوفّر في قاعة مباشرة الوثائق ثلاث مقصورات للاستماع الفرديّ مجهّزة بمستلزمات تشغيل كلّ الحوامل (التماثليّة أو الرقميّة).

قاعة المراجع

إلى جانب الرصيد من البحوث المعمّقة الخاصّة بالموسيقى والتي يمكن مباشرتها على عين المكان، يضع مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة على ذمّة الباحثين الرصيد المرقمن من أرشيف البارون ردولف ديرلانجي. ويكتسي هذا الرصيد أهميّة خاصّة ويعكس النشاط الفني والعلميّ المكثف الذي شهده قصر النجمة الزهراء بدفع من البارون ديرلانجي طيلة العشريّتين الأوليين من القرن العشرين.
وبمجرّد أن يتمّ نقل كامل الرصيد الذي كوّنه ردولف ديرلانجي من المخطوطات على ميكرو فيلم، فإنّه سيوضع بدوره على ذمّة الباحثين. 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services