رصيد التسجيلات : مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، النجمة الزهراء

رصيد التسجيلات

رصيد التسجيلات

يحتوي رصيد الخزينة الوطنية للتسجيلات  الصوتية ( تحيين أفريل 2017) على ما يزيد عن 30.000 تسجيل موسيقي. وتتولى الخزينة توثيق وحفظ وإتاحة الاطلاع على أكبر رصيد من التسجيلات المنشورة وغير المنشورة للموسيقى التونسية اضافة الى رصيد هام من التسجيلات الموسيقية الخاصة بالمنطقة العربية والمتوسطية ويعود أقدم هذه التسجيلات الى سنة 1903 . وتتوزع التسجيلات حسب المصادر المتأتية منها على النحو التالي:   

-  الإيداع القانوني : ما يزيد عن  4200 تسجيل

-  الهبات : ما يزيد عن 9200 تسجيل

- حملات الجمع  الميداني للتراث الموسيقي والتسجيلات المجراة في أستديو الخزينة في نفس السياق وأرشفة أهم التظاهرات الموسيقية التي تنظم في تونس : ما يزيد عن  2000 تسجيل 

- أرشفة الأنشطة التي يحتضنها  المركز : ما يزيد عن 2600 تسجيل 

- الإقتناءات : ما يزيد عن 8500 تسجيل 

- أرصدة منقولة من مؤسسات أخرى :  ما يزيد عن 3800 تسجيل ومن ضمنها:

 - رصيد  المعهد العالي للموسيقى بتونس

- الرصيد الأرشيفي للجنة الثقافية الوطنية

http://phonotheque.cmam.tn/archives/corpus/bandes_comite

- الرصيد الأرشيفي لمهرجان تستور الدولي

http://phonotheque.cmam.tn/archives/corpus/Festival_Testour

-  مجموعة أقراص المعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ببئر الباي

http://phonotheque.cmam.tn/archives/collections/bir_bay_bandes

و يشتمل الرصيد على المحامل التالية :  أقراص بسرعة  33/45/78/ لفة / أشرطة ممغنطة / أشرطة فيديو أشرطة صوتية رقيمة/مينيدسك/ أسقراص رقمية صوتية/اقراص رقمية فيديو/ملفات رقمية.

ويشتمل الرصيد من حيث التصنيف الجغرافي بالأساس على تسجيلات متأتية من تونس ومن بلدان  المغرب العربي ومن بلدان المشرق العربي والبجر المتوسط إضافة الى عدد من التسجيلات من بقاع مختلفة من العالم.

وتشكل الهبات احدى الوسائل الهامة لإثراء رصيد الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية . ومن بين الهبات الهامة التي تلقتها الخزينة الى حد الآن :

- المجموعة الخاصة للدكتور صالح المهدي (1925- 2014) ، أحد الوجوه اللامعة على الساحة الموسيقية التونسية على امتداد القرن العشرين. وتحتوي هذه المجموعة على 1086 قرصا من فئة 33 و 45 و 78 لفة بين موسيقى عربية وشرقية وإفريقية وغربية. 

- مجموعة التسجيلات التي أجراها بتونس الباحث الأنتنوميزيقولوجي الألماني  وولفقانق لاد (1925- 2013) في موفى سنة 1960 والتي تقدر بـنحو  46 ساعة من التسجيلات لمختلف التعبيرات الموسيقية التونسية

 http://phonotheque.cmam.tn/archives/corpus/DAT-Laade-1960

- مجموعة الأقراص التي كانت على ملك  ورثة كل من المرحوم مصطفى النيفر (217 قرصا من فئة 78 و33 و45 لفة) والمرحوم مصطفى الكعاك (64 قرصا من فئة 78 لفة) وراشال خياط سيتبون شهرت زمردة العلجية ( 80 قرصا من فئة 78 لفة)

ويشجع مركز الموسيقى العربية والمتوسطية جامعي  التسجيلات الموسيقية، أيا كانت محاملها ( أقراص ، أشرطة ممغنطة...) سواء كانت منشورة أو غير منشورة  وكذلك جامعيّ  الوثائق  السمعية البصرية ذات القيمة التاريخية  أو المنشورات ( كتب ، دراسات ، أعمال تخرّج ...) التي لها صلة وثيقة بالمجال الموسيقي ، أو المعلقات أو الآلات الموسيقية، أو أجهزة قراءة الأقراص القديمة، على  التبرّع بمجموعاتهم لفائدة الخزينة الوطنية للتسجيلات الصوتية   مساهمة منهم في إثراء رصيدها ، علما بأنه يتم ذكر اسم المانح  بقاعدة البيانات الخاصة بالتسجيلات http://phonotheque.cmam.tn وكذلك في شكل لوحة إشادة  تعلّق في مقر الخزينة إذا كانت الهبة متميزة.

 

© 2014 CMAM. جميع الحقوق محفوظة الموقع من تصميم All Best Services